صحة و جمال

دراسة جديدة تكشف علاقة الوجبات السريعة بضعف الخصوبة عند النساء

كشفت دراسة حديثة مؤخرًا، أن النساء اللواتي يتناولن الوجبات السريعة بانتظام، ولا يدخلن ما يكفي من الخضروات والفواكه إلى أنظمتهن الغذائية، قد يعانين من ضعف في الخصوبة.

ووجدت الدراسة الاستقصائية التي أجريت على 5598 امرأة ممن يتناولن الوجبات السريعة 4 مرات أو أكثر خلال الأسبوع، أنهن استغرقن ليحملن أجنتهن مدة تزيد شهرًا أو أكثر، من المدة التي تستغرقها النساء اللواتي لا يتناولن الطعام الجاهز نهائيًا أو يتناولنه نادرًا.

وأكدت الدراسة التي نُشرت في مجلة “Human Reproduction” العلمية، أن النظام الغذائي الصحي يعزز احتمالات الحمل عند النساء اللواتي يرغبن في ذلك، في حين تقل فرصهن عند اتباعهن أنظمة غذائية تحتوي الوجبات السريعة بشكل متكرر، وفقًا لموقع “بي بي سي”.

ووجهت للدراسة عدة انتقادات، أهمها اعتمادها على النسوة أنفسهن في تذكر ما الذي كن يأكلنه قبل الحمل، حيث استهدفت نساء عديدات في أستراليا، نيوزيلندا، المملكة المتحدة وإيرلندا، وسؤلن عن طبيعة غذائهن في الشهر السابق لحملهن، بالإضافة لعدد المرات التي كن يتناولن فيها الفاكهة، الخضار الورقية، الأسماك وكذلك الوجبات السريعة.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي كن يتناولن الفاكهة أقل من 3 مرات شهريًا، كان لديهن خطر عدم القدرة على الحمل بنسبة 12% خلال عام، في حين ترتفع هذه النسبة إلى 16% لدى أولئك اللواتي يتناولن الوجبات السريعة 4 مرات أو أكثر في الأسبوع، واستبعدت من الدراسة النساء اللواتي يتلقى أزواجهن علاجًا للخصوبة.
وأكدت البروفيسورة كلير روبرتس، المشرفة على الدراسة في جامعة أديليد بأستراليا، أن تناول غذاء صحي يقتضي تناول الكثير من الفاكهة وتقليل استهلاك الوجبات السريعة، وهذا بدوره يحسن الخصوبة ويقلل الوقت الذي قد تستغرقه النساء ليحملن بأجنتهن.

وانتقدت الدراسة أيضًا لأنها لم تبحث في طبيعة غذاء الآباء أيضًا، ولا في العوامل الأخرى المجهولة التي قد تؤثر على النتائج، في حين اعتبرها البعض دليلًا جديدًا يضاف إلى سلسلة الأدلة التي تربط بين أنظمة النساء الغذائية وفرصتهن في الحمل، حيث قال الدكتور جينو بيكورارو من جامعة كوينزلاند: “تدعم هذه الدراسة بشكل عام كل ما يعتقده معظم الاختصاصيين”.


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock