سياسة
أخر الأخبار

البنتاغون يوقف تدريب طيارين أتراك على مقاتلات “إف 35”

شبكة داماس نيوز

أكد مسؤولون أمريكيون توقف بلادهم عن تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35، في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، في حين تستعد أنقرة لاستلام منظومة الدفاع الروسية “إس – 400” في يوليو/تموز القادم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، اللفتنانت كولونيل مايك آندروز، إن “الوزارة على علم بأن الطيارين الأتراك في قاعدة لوك الجوية لن يحلقوا”.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز، “ما لم يحدث تغيير في السياسة التركية، فسنواصل العمل عن كثب مع حليفنا التركي بشأن إنهاء مشاركته في برنامج المقاتلات إف-35“.

كما صرح مسؤول أمريكي آخر، أن قائدا في قاعدة لوك قرر الأسبوع الماضي وقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وأشار المسؤول -لم يذكر اسمه- إلى إن هناك جوانب مستمرة من تدريب طواقم الصيانة التركية في قاعدة إجلين الجوية في فلوريدا.

ويتدرب أربعة طيارين أتراك حاليا في قاعدة لوك، وهناك طياران تركيان إضافيان في القاعدة يقومان بالتدريس، كما يوجد 20 تركيا من العاملين في صيانة الطائرات موجودون في القاعدة ويخضعون للتدريب.

وتسلمت أنقرة  من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز “إف-35″، وتنتظر تسلم الرابعة قريبا، في إطار مساعيها الرامية لشراء 100 مقاتلة من الطراز ذاته.

ودفعت تركيا نحو 900 مليون دولار في إطار مشروع تكنولوجيا مقاتلات “إف-35″، كما أنها  تقوم بكامل واجباتها تجاه المشروع على اعتبار أنها شريك في تصنيع المقاتلة الهجومية.

وتعد “إف-35″، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وفي عام 2017، قررت تركيا شراء منظومة “إس400” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تستلم أنقرة الدفعة الأولى من منظومة الصواريخ الروسية “إس – 400” في شهر تموز / يوليو، وسط ضغوطات تمارسها الولايات المتحدة على تركيا في محاولة لإرغامها على التخلي عن شراء وسائط الدفاع الجوي الروسية.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews

نيوترك بوست


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

الوسوم
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock