اقتصاد

جهود تركية لبناء ميناء جديد في “يني كابي” قبل نهاية العام

شبكة داماس نيوز

تتواصل جهود تركيا لتنشيط سياحة الرحلات البحرية في البلاد، ومن بين الخطوات التي تتّخذها لتلافي نقص الموانئ الذي يُعد أكبر مشكلة تواجه القطاع، أعلن وزير الثقافة والسياحة في 6 أيار/ مايو الجاري طرح مناقصة لبناء ميناء الرحلات البحرية الجديد في حي “ينيكابي” الساحلي بإسطنبول.

وقال الوزير التركي محمد نوري إرصوي للصحفيين على هامش زيارته للبوسنة والهرسك بأن مشروع الرحلات البحرية ستطرحه وزارة النقل والبنية التحتية.

تهدف تركيا إلى جعل إسطنبول واحدةً من مراكز الرحلات البحرية الرئيسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بينما تسعى أيضًا إلى زيادة حصتها في السياحة البحرية العالمية، والتي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 35 مليار دولار، إلى ما يقرب من 1.5 مليار دولار.

وفي حديثه عن الميناء قال إرصوي: “إنه قادرٌ على استضافة خمس إلى ستّ سفن رحلات بحرية في الوقت نفسه. إذا استطعنا إكمال المناقصة بحلول نهاية العام، يبدو أنه سيكون جاهزًا في موسم 2021”.

وفي حديثه عن المشروع في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي، قال وزير النقل والبنية التحتية جاهد تورهان إنه سيتمُّ بناء رصيفٍ بطول 3 آلاف متر لمرسيين وثماني سفن رحلات بحرية في نطاق المشروع. علاوةً على ذلك، سيتمُّ بناء صالةٍ للركاب تبلغ مساحتها 30 ألف متر مربع ومحطة بحرية قادرة على استيعاب 500 يخت في آنٍ واحدٍ على مساحة 120 ألف متر مربع.

وأفاد أيضًا بأنه عند اكتمال بناء الميناء، من المتوقع أن يستقبل قرابة 3 ملايين سائح إلى إسطنبول. ويُنتظر أن يساهم الإنفاق على خدمات التوجيه والنقل، إلى جانب تكاليف إعادة تزويد سفن الرحلات البحرية بالوقود وتكاليف الطعام والشراب وتكاليف الموانئ والضرائب التي سيتمُّ جمعها، في تنشيط الاقتصاد الوطني.

أشار إرصوي بالتفصيل على أحدث الأرقام السياحية التي تبينُ زيادة عدد السياح والدخل في الربع الأول من هذا العام. فقد استقبلت تركيا 5.44 مليون زائر أجنبي في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وآذار/ مارس، بزيادةٍ بنسبة 6.12 في المئة على أساسٍ سنويّ، حسبما أعلنت وزارة الثقافة والسياحة الأسبوع الماضي.

وقال الوزير إن هناك انخفاضًا في عدد السياح من إيران بسبب الحصار الذي تواجهه، مشيرا إلى وجود زيادة كبيرة في عدد السياح القادمين من الغرب، معربا عن اعتقاده بأن الأهداف التي وضعت لهذا العام سيتم تجاوزها بحلول نهاية العام. وقال إرصوي: “يبدو أننا سنستقبل 50 مليون سائح وسنحقّق أكثر من 35 مليار دولار من الدخل الذي حدّدناه لهذا العام. نرى أن هذه الأرقام ستتطوّر أكثر في الأشهر الثلاثة المقبلة”.

من ناحيةٍ أخرى، بلغ إجمالي دخل السياحة في تركيا 4.63 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، بزيادةٍ بنسبة 4.6 في المئة على أساسٍ سنويّ، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، توركسات (TurkStat).

وأشار الوزير إلى أن الدخل الناتج من بقاء كل سائح يومًا هو الرقم أكثر أهمية، وليس الدخل للسائح الواحد، وقد استمرّ هذا الرقم في الزيادة وارتفع من 63 دولارًا العام الماضي إلى 65 دولارًا هذه السنة.

وذكرت توركسات أن متوسط ​​إنفاق الزوّار بلغ 697 دولارًا للفرد، حيث أنفق الأجانب 678 دولارًا للفرد، وأنفق المواطنون الأتراك الذين يعيشون في الخارج 765 دولارًا للفرد.

افتتاح ميناء غالاطة في 2020

ورداً على الأسئلة المتعلقة ببناء مشروعٍ كبيرٍ آخر، وهو مشروع ميناء غالاطة، قال الوزير إنهم يتحدّثون مع الشركة المستثمرة بشكلٍ منتظمٍ وإنهم ملتزمون بافتتاحه في شهر مايو من عام 2020 مضيفًا أن الميناء سيكون قادرًا على استضافة ثلاث سفن سياحية.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن 4.5 مليار ليرة تركية تقريبًا (تعادل 750 مليون دولار تقريبا) في مشروع ميناء غالاطة، الذي يقع بين منطقتي “كاراكوي” و”توب هانة”، وهما منطقتان في إسطنبول يحملان قيمة تاريخية كبيرة.

علاوةً على ذلك، سيربط مشروع ميناء غلطة الحياة الحضرية بالبحر من خلال فتح أجمل امتداد لساحل إسطنبول أمام الجمهور، ويوفر بوابةً جديدةً لثقافة إسطنبول الفريدة. ومن خلال ترميم المباني المخصّصة داخل منطقة الميناء، سيسلط المشروع أيضًا الضوء على المباني ذات القيمة التاريخية قي مدينة إسطنبول. ومن المتوقّع أن يسهم المشروع مساهمة كبيرة في الاقتصاد من الناحيتين الإقليمية والاقتصادية الكلية، والمساهمة في السياحة في مختلف مجالات النشاط والاستثمار.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock