شؤون السوريين

طريقة جديدة تتيح للسوريين معرفة وضعهم بشأن الحصول على الجنسية التركية

شبكة داماس نيوز

فتحت السلطات التركية الباب أمام السوريين غير الحاصلين على الجنسية، لتقديم طلباتهم إلى إدارة الهجرة العامة في أنقرة، لمعرفة ما إذا كان من المرشحين أو سيتم ترشيحهم لنيل الجنسية التركية.

وعلمت أورينت من مصادر خاصة أن السلطات التركية وضعت طريقة إضافية من أجل قيام الاشخاص بالتقديم للترشح للحصول على الجنسية التركية.

الشرائح المستفيدة 
وقالت المصادر، إن بإمكان مجموعة كبيرة من السوريين تقديم أورقهم إلى إدارة الهجرة في أنقرة عبر البريد (PTT)، ليتلقوا ردا خلال مدة أقصاها شهرين.

وأضافت، أن الرد الذي سيتلقاه صاحب الطلب لا يخرج عن ثلاثة نماذج، الأول يفيد بأن اسم صاحب الطلب هو من بين المرشحين للجنسية التركية الاستثنائية مسبقا، والثاني يفيد بأنه تم قبول الطلب وترشيح اسم صاحبه للحصول على الجنسية، وفي كلا النموذجين يُطلب من صاحب الطلب مراجعة دائرة الهجرة التابع لها، في حين أن الرد الثالث فيفيد بأن الطلب لا يزال قيد الدراسة وسيتم لاحقاً الإبلاغ بالنتيجة.

ويحق لشريحة واسعة من السوريين تقديم طلباتهم لبيان وضعهم بالنسبة للجنسية التركية، حيث تشمل الطلاب في الجامعات التركية وأصحاب الشهادات الدراسية وكل من يحمل بطاقة تاجر أو إذن عمل ساري المفعول.

تجربة شخصية 
وبدوره شرح الطالب الجامعي حمزة لأورينت ألية تقديم طلب بيان وضع عن الجنسية الاستثنائية من تجربته الشخصية، وقال،” ينبغي أولا تقديم عريضة تحتوي على المعلومات الشخصية الكاملة ومرفقة مع جميع الأوراق الثبوتية التي تخول صاحب الطلب لترشيح اسمه على الجنسية، ثمّ إرسالها إلى دائرة الهجرة في أنقرة عبر البريد.

وفيما يتعلق بمحتوى العريضة (Dilekçe) أو نصها، أوضح حمزة أنه يتم ترويس العريضة في ثلاث عبارات، وهي من الأعلى إلى الأسفل، وزارة الداخلية، والمديرية العامة لإدارة الهجرة في أنقرة، والموضوع، والذي هو عبارة عن طلب الحصول على الجنسية التركية.

وأضاف، أن متن العريضة يحتوي على مفصل الهوية الشخصية لصاحب الطلب بالكامل والشهادة الدراسية التي يحملها والاختصاص واسم الجامعة التي تخرج منها وسنة التخرج وتاريخ الدخول الى تركيا ومكان الاقامة حالياً والعمل الذي يمارسه في تركيا.

وفي حال كان مقدم الطلب تاجرا فإنه سيكتب في متن العريضة ما يحمله من بطاقة تاجر وأوراق ثبوتية تتعلق بذلك، وهكذا..، وفي نهاية العريضة يتم كتابة العنوان بشكل مفصل ودقيق مع البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

يشار إلى أنه ينبغي كتابة العريضة عند ترجمان محلف أو رجل حقوقي تركي، حيث يكون أكثر دراية على الإحاطة بالصيغة الرسمية للخطاب مع الجهات الرسمية في تركيا.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews

أورينت نت


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

الوسوم
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock