الدراسة في تركيا

تشمل السوريين..”توبيتاك” التركية تطلق مسابقة لطلاب الجامعات وجوائز مالية للفائزين

شبكة داماس نيوز

أعلنت مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعملية “توبيتاك” عن إطلاق مسابقة للطلاب الأتراك وتشمل السوريين، في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى، تشمل العديد من المجالات التقنية، وتجري على مرحلتين ( محلية وعلى المستوى الوطني)، يحصل خلالها الفائزون على جوائز مالية.

المسابقة مخصصة للمشاريع التي يمتلكها الطلاب في عدة اختصاصات، هندسية وتقنية وعلمية، وهي فرصة جيدة للحصول على دعم مالي من المؤسسة للبدء بمشاريعهم.

ويستطيع طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب المعاهد التسجيل في المسابقة، وتشمل المجالات التالية:

“تكنولوجيا الاتصالات، تقنيات التعليم، الطاقة والبيئة، التغذية والزراعة، الميكانيك، الصحة، التقنيات العسكرية، الفضاء والطيران”، تحت مسمى “مسابقة 2242 لطلاب الجامعات المطورين”.

شروط المسابقة

وينتهي التسجيل للمسابقة بتاريخ العاشر من مارس/ آذار القادم، ويمكن أن يكون الفريق مكوناً من طالب واحد أو ثلاثة طلاب على الأكثر، حيث سيطلب منهم مناقشة مشروعهم بشكل عرض تقديمي أمام لجنة مكلفة بتقييم المشاريع، إضافة لكتابة ملخص للمشروع وإرفاق التقارير التقنية معه.

ويحق للطالب التسجيل ضمن مشروع واحد فقط، سواء لوحده أو ضمن فريق، ويجب أن يكون للفريق  مشرف أكاديمي (عادة أحد أعضاء الكادر التدريسي للجامعة).

وبحسب ما ورد في  ملف الشروط التي نشرها الموقع، وترجمته “السورية نت”، لا يمكن أن يكون المشروع موجوداً سابقاً في الأسواق، وأن يتضمن فكرة جديدة ومميزة، حيث تهدف المسابقة إلى تطوير الأفكار بهدف حل المشكلات.

ويستطيع الطلاب التسجيل بمساعدة المشرف الأكاديمي (يجب أن يسجل  لهم المشرف الأكاديمي عبر حسابه على منصة ARBIS، حيث يتوجب عليه تعبئة البيانات للمشروع عبر رابط التسجيل (link is external).

وتتضمن المعلومات المطلوبة (link is external)، لمحة مختصرة لفكرة المشروع، (من 15 إلى 300 كلمة)، وملف شرح المشروع أن لا يتجاوز 20 صفحة.

جوائز مالية

ويخضع المشروع لثلاثة مراحل تقييم، مرحلة أولية ومرحلتين من قبل مختصين في المجال الذي يرغب الطالب المشاركة فيه، وتقدم الجوائز بشكل مبالغ مالية، إضافة إلى تكاليف السفر والإقامة للفرق التي تحصل على المراكز الأولى في المسابقة.

وتظهر الملصقات الإعلانية للمسابقة أن الجائزة المحلية الأولى هي  خمسة ألاف ليرة تركية، ويوجد جائزة مركزية للمشروع الفائز على مستوى تركيا تبلغ 15 ألف ليرة تركية، كما ستحصل العديد من المشاريع  على مبالغ مالية تحفيزية تصل حتى خمسة ألاف ليرة تركية، وسيحصل المشرف الأكاديمي على جائزة مالية كذلك حسبما ورد في الموقع الرسمي.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews

المصدر: السورية نت


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

الوسوم
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock