اقتصاد

مبيعات مراكز التسوق التجارية التركية تصل إلى 130 مليار ليرة

شبكة داماس نيوز

أعلن مدير جمعية مراكز التسوق التجارية والمستثمرين التركية (AYD) خلوصي بيلغو أنّ إجمالي مبيعات مراكز التسوق التجارية التركية، يتوقع أن يبلغ قرابة 130 مليار ليرة تركية (تعادل 24.45 مليار دولار) في عام 2018، في حين تُقدّر قيمة المبيعات التي ستحققها المراكز التجارية في عام 2019 بنحو 160 مليار ليرة تركية (تعادل 30.2 مليار دولار).

ومع وجود 412 مركز تسوق يعمل حاليًّا في تركيا، أشار بيلغو إلى وجود مراكز تسوق في 63 ولاية من أصل 81 ولاية تركية، وسيتمُّ افتتاحُ ما بين 8 و10 مراكز تسوق تجارية جديدة في عام 2019.

كما أشار إلى أنه وفقًا لأحدث مؤشر عائدات تجارة التجزئة لمراكز التسوق التجارية، فقد ارتفع مؤشر العائدات في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، عدا التضخم، بنسبة 16.9 بالمئة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر لعام 2018 مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأكّد بيلغو أن عدد الزوار يتغير بحسب فتراتٍ معينةٍ وأيامٍ خاصة، وقال: “على سبيل المثال، يرتفع عدد الزوار في أيام العطل، وعند افتتاح المدارس، وقبيل أعياد الميلاد. وبالنظر إلى العام بأكمله، فإننا نقدّر أنه سيصل إلى 2.3 مليار زائر بحلول نهاية العام”.

في غضون ذلك، في أيلول/ سبتمبر الماضي، وقّع الرئيسُ رجب طيب أردوغان مرسومًا يقضي باستخدام الليرة في شراء وبيع وتأجير العقارات والسيارات، ووضع حدّ لاستخدام العملات الأجنبية في هذه الصفقات بهدف دعم الليرة التركية.

معلّقًا على هذا القرار، قال بيلغو إنه ساهم بشكلٍ كبيرٍ في خفض أعباء التكلفة على تجار التجزئة، الأمر الذي سيؤتي ثماره قريبًا.

وقال إن القرار قد أزال عدم الثقة بشأن ترجمة مدفوعات الإيجار إلى الليرة التركية، التي احتلّت قطاع التجزئة والأجندة العامة لفترة طويلة.

وأضاف بيلغو: “بعد أن قرّرت الوزارة العودة إلى الليرة في دفعات الإيجار وتمّ تحديد أسعار الصرف وفقًا للبيان الصادر، فإن عدم الثقة في هذه المسألة قد انتهى. حاليًّا، يتم استخدام الليرة التركية في دفعات الإيجار. آمل أن نرى قريبًا انعكاساتٍ جيدة من قبل تجار التجزئة لدينا، الذين اشتكوا من أن الإيجارات هي الحصة الأكبر من التكاليف”.


لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام -   https://t.me/cusdamasnews

CUSDAMASNEWS شبكة داماس نيوز

المصدر
ترك برس
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock